تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول آیت الله کازرونی، شنبه تا چهارشنبه از ساعت 8 الی 9 صبح در حوزه علمیه مروی دایر می باشد.

هفته بیست و یکم درس خارج فقه و اصول سال 95

شنبه, ۲۸ اسفند ۱۳۹۵، ۰۹:۳۹ ق.ظ

درس خارج فقه: ادامه بحث اقسام حد زنا در رجم

درس خارج اصول: اوامر و نواهی متعلق به طبایع است یا افراد

برای دانلود صوت جلسات و دیدن متن مبنای بحث به ادامه مطلب بروید.


مباحث اصول:

دانلود صوت جلسه مورخ 95.12.21

دانلود صوت جلسه مورخ 95.12.22

دانلود صوت جلسه مورخ 95.12.23

 

فصل الحق أن الأوامر و النواهی تکون متعلقة بالطبائع دون الأفراد

و لایخفى أن المراد أن متعلق الطلب فی الأوامر هو صرف الإیجاد کما أن متعلقه فی النواهی هو محض الترک و متعلقهما هو نفس الطبیعة المحدودة بحدود و المقیدة بقیود تکون بها موافقة للغرض و المقصود من دون تعلق غرض بإحدى الخصوصیات اللازمة للوجودات بحیث لو کان الانفکاک عنها بأسرها ممکنا لما کان ذلک مما یضر بالمقصود أصلا کما هو الحال فی القضیة الطبیعیة فی غیر الأحکام بل فی المحصورة على ما حقق فی غیر المقام.

و فی مراجعة الوجدان للإنسان غنى و کفایة عن إقامة البرهان على ذلک حیث یرى إذا راجعه أنه لا غرض له فی مطلوباته إلا نفس الطبائع و لا نظر له إلا إلیها من دون نظر إلى خصوصیاتها الخارجیة و عوارضها العینیة و أن نفس وجودها السعی بما هو وجودها تمام المطلوب و إن کان ذاک الوجود لا یکاد ینفک فی الخارج عن الخصوصیة.

فانقدح بذلک أن المراد بتعلق الأوامر بالطبائع دون الأفراد أنها بوجودها السعی بما هو وجودها قبالا لخصوص الوجود متعلقة للطلب لا أنها بما هی هی کانت متعلقة له کما ربما یتوهم فإنها کذلک لیست إلا هی نعم هی کذلک تکون متعلقة للأمر فإنه طلب الوجود فافهم‏.

کفایة الأصول، چاپ آل البیت، ص: 139

همراه با تبیین و نقد نظریه آقای نائینی(ره) در مسئله


****************

عکس یادگاری جمعی از طلاب درس خارج اصول آیت الله کازرونی با ایشان در پایان سال، ۲۳ اسفند ۱۳۹۵ هجری شمسی، تهران، حوزه علمیه مروی

 تصویر یک ؛ تصویر دو


****************

 

مباحث فقه:

دانلود صوت جلسه مورخ 95.12.21

دانلود صوت جلسه مورخ 95.12.22

دانلود صوت جلسه مورخ 95.12.23

 

و هل یقتصر على قتله بالسیف قیل نعم و قیل بل یجلد ثم یقتل إن لم یکن محصنا و یجلد ثم یرجم إن کان محصنا عملا بمقتضى الدلیلین و الأول أظهر.

و أما الرجم

فیجب على المحصن إذا زنى ببالغة عاقلة ف‍إن کان شیخا أو‌ شیخة جلد ثم رجم و إن کان شابا (ففیه روایتان: إحداهما یرجم لا غیر و الأخرى یجمع له بین الحدین) و هو أشبه.

شرائع الإسلام فی مسائل الحلال و الحرام؛ ج‌4، ص: 141

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است
ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی