تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول آیت الله کازرونی، شنبه تا چهارشنبه از ساعت 8 الی 9 صبح در حوزه علمیه مروی دایر می باشد.

هفته بیستم درس خارج فقه و اصول سال تحصیلی97-96

پنجشنبه, ۱۷ اسفند ۱۳۹۶، ۰۷:۴۲ ب.ظ

درس خارج فقه: ادامه مباحث شرایط مسروق

درس خارج اصول: تذنیب و اتمام بحث نواهی

برای دانلود صوت جلسات و دیدن متن مبنای بحث به ادامه مطلب بروید.


مباحث اصول:

دانلود صوت جلسه مورخ 96.12.12

 

تذنیب [هل یدل النهی على صحة متعلقه‏]

 (حکی عن أبی حنیفة  و الشیبانی دلالة النهی على الصحة و عن الفخر أنه وافقهما فی ذلک) و التحقیق أنه فی المعاملات کذلک إذا کان عن المسبب أو التسبیب لاعتبار القدرة فی متعلق النهی ک الأمر و لا یکاد یقدر علیهما إلا فیما کانت المعاملة مؤثرة صحیحة و أما إذا کان عن السبب فلا لکونه مقدورا و إن لم یکن صحیحا نعم قد عرفت أن النهی عنه لا ینافیها.

و أما العبادات ف ما کان منها عبادة ذاتیة کالسجود و الرکوع و الخشوع و الخضوع له تبارک و تعالى فمع النهی عنه یکون مقدورا کما إذا کان مأمورا به و ما کان منها عبادة لا عتبار قصد القربة فیه لو کان مأمورا به فلا یکاد یقدر علیه إلا إذا قیل باجتماع الأمر و النهی فی شی‏ء و لو بعنوان واحد و هو محال و قد عرفت أن النهی فی هذا القسم إنما یکون نهیا عن العبادة بمعنى أنه لو کان مأمورا به کان الأمر به أمر عبادة لا یسقط إلا بقصد القربة فافهم.

کفایة الأصول، آل البیت، ص: 189

 

****************

 

مباحث فقه:

دانلود صوت جلسه مورخ 96.12.12

دانلود صوت جلسه مورخ 96.12.13

دانلود صوت جلسه مورخ 96.12.14

دانلود صوت جلسه مورخ 96.12.15

دانلود صوت جلسه مورخ 96.12.16

 

و من شرطه أن یکون محرزا بقفل أو غلق أو دفن و قیل کل موضع لیس لغیر مالکه الدخول إلیه إلا بإذنه فما لیس بمحرز لا یقطع سارقه کالمأخوذ من الأرحیة و الحمامات و المواضع المأذون فی غشیانها کالمساجد و قیل إذا کان المالک مراعیا له کان محرزا کما قطع النبی ص سارق مئزر صفوان فی المسجد و فیه تردد.

و هل یقطع سارق ستارة الکعبة قال فی المبسوط و فی الخلاف نعم و فیه إشکال لأن الناس فی غشیانها شرع.

و لا یقطع من سرق من جیب إنسان أو کمه الظاهرین و یقطع لو کانا باطنین.

و لا قطع فی ثمرة على شجرها و یقطع لو سرق بعد إحرازها و لا على من سرق مأکولا فی عام مجاعة.

 شرائع الإسلام فی مسائل الحلال و الحرام؛ ج‌4، ص: 162

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است
ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی