تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول آیت الله کازرونی، شنبه تا چهارشنبه از ساعت 8 الی 9 صبح در حوزه علمیه مروی دایر می باشد.

هفته یازدهم درس خارج فقه و اصول سال 95

سه شنبه, ۷ دی ۱۳۹۵، ۰۱:۳۸ ب.ظ

درس خارج فقه: شروط حد و بحث احصان در رجم

درس خارج اصول: ادامه مبحث ضد و بررسی نظریه آقای نائینی(ره) در مسئله

برای دانلود صوت جلسات و دیدن متن مبنای بحث به ادامه مطلب بروید.


مباحث اصول:

دانلود صوت جلسه مورخ 95.10.4

دانلود صوت جلسه مورخ 95.10.5

دانلود صوت جلسه مورخ 95.10.6

دانلود صوت جلسه مورخ 95.10.7

 

قلت هاهنا أیضا مستند إلى عدم قدرة المغلوب منهما فی إرادة و هی مما لا بد منه فی وجود المراد و لا یکاد یکون بمجرد الإرادة بدونها لا إلى وجود الضد لکونه مسبوقا بعدم قدرته کما لا یخفى) غیر سدید فإنه و إن کان قد ارتفع به الدور إلا أنه غائلة لزوم توقف الشی‏ء على ما یصلح أن یتوقف علیه على حالها لاستحالة أن یکون الشی‏ء الصالح لأن یکون موقوفا علیه [الشی‏ء] موقوفا علیه ضرورة أنه لو کان فی مرتبة یصلح لأن یستند إلیه لما کاد یصح أن یستند فعلا إلیه.

و المنع عن صلوحه لذلک بدعوى أن قضیة کون العدم مستندا إلى وجود الضد لو کان مجتمعا مع وجود المقتضی و إن کانت صادقة إلا أن صدقها لا یقتضی کون الضد صالحا لذلک لعدم اقتضاء صدق الشرطیة صدق طرفیها مساوق لمنع مانعیة الضد و هو یوجب رفع التوقف رأسا من البین ضرورة أنه لا منشأ لتوهم توقف أحد الضدین على عدم الآخر إلا توهم مانعیة الضد کما أشرنا إلیه و صلوحه لها.

إن قلت التمانع بین الضدین کالنار على المنار بل کالشمس فی رابعة النهار و کذا کون عدم المانع مما یتوقف علیه مما لا یقبل الإنکار لیس ما ذکر إلا شبهة فی مقابل البدیهة.

قلت التمانع بمعنى التنافی و التعاند الموجب لاستحالة الاجتماع مما لا ریب فیه و لا شبهة تعتریه إلا أنه لا یقتضی إلا امتناع الاجتماع و عدم وجود أحدهما إلا مع عدم الآخر الذی هو بدیل وجوده المعاند له فیکون فی مرتبته لا مقدما علیه و لو طبعا و المانع الذی یکون موقوفا على عدم الوجود هو ما کان ینافی و یزاحم المقتضی فی تأثیره لا ما یعاند الشی‏ء و یزاحمه فی وجوده.

نعم العلة التامة لأحد الضدین ربما تکون مانعا عن الآخر و مزاحما لمقتضیه فی تأثیره مثلا تکون شدة الشفقة على الولد الغریق و کثرة المحبة له تمنع عن أن یؤثر ما فی الأخ الغریق من المحبة و الشفقة لإرادة إنقاذه مع المزاحمة فینقذ به الولد دونه فتأمل جیدا.

کفایة الأصول، چاپ آل البیت، ص: 131

 

****************

 

مباحث فقه:

دانلود صوت جلسه مورخ 95.10.4

دانلود صوت جلسه مورخ 95.10.5

دانلود صوت جلسه مورخ 95.10.6

دانلود صوت جلسه مورخ 95.10.7

 

. . .  و البلوغ و فی تعلق الرجم مضافا إلى ذلک الإحصان. . . .  و لا یثبت الإحصان الذی یجب معه الرجم حتى یکون الواطئ بالغا حرا و یطأ فی فرج مملوک بالعقد الدائم أو الرق متمکن منه یغدو علیه و یروح (و فی روایة مهجورة: دون مسافة التقصیر).

شرائع الإسلام فی مسائل الحلال و الحرام؛ ج‌4، ص: 137

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است
ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی