تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول آیت الله کازرونی، شنبه تا چهارشنبه از ساعت 8 الی 9 صبح در حوزه علمیه مروی دایر می باشد.

هفته یکم درس خارج فقه و اصول سال تحصیلی97-96

جمعه, ۲۴ شهریور ۱۳۹۶، ۰۹:۵۶ ق.ظ

درس خارج فقه: ادامه مباحث کیفیت اجرای حد

درس خارج اصول: بررسی سه مسئله از مقدمات اجتماع امر و نهی

برای دانلود صوت جلسات و دیدن متن مبنای بحث به ادامه مطلب بروید.


مباحث اصول:

دانلود صوت جلسه مورخ 96.6.19

دانلود صوت جلسه مورخ 96.6.20

دانلود صوت جلسه مورخ 96.6.21

 

الثالث [فی کون مسألة الاجتماع أصولیة]

أنه حیث کانت نتیجة هذه المسألة مما تقع فی طریق الاستنباط کانت المسألة من المسائل الأصولیة لا من مبادئها الأحکامیة و لا التصدیقیة و لا من المسائل الکلامیة و لا من المسائل الفرعیة و إن کانت فیها جهاتها کما لا یخفى ضرورة أن مجرد ذلک لا یوجب کونها منها إذا کانت فیها جهة أخرى یمکن عقدها معها من المسائل إذ لا مجال حینئذ لتوهم عقدها من غیرها فی الأصول و إن عقدت کلامیة فی الکلام و صح عقدها فرعیة أو غیرها بلا کلام و قد عرفت فی أول الکتاب أنه لا ضیر فی کون مسألة واحدة یبحث فیها عن جهة خاصة من مسائل علمین لانطباق جهتین عامتین على تلک الجهة کانت بإحداهما من مسائل علم و بالأخرى من آخر فتذکر.

الرابع [فی کون المسألة عقلیة لا لفظیة]

أنه قد ظهر من مطاوی ما ذکرناه أن المسألة عقلیة و لا اختصاص للنزاع فی جواز الاجتماع و الامتناع فیها بما إذا کان الإیجاب و التحریم باللفظ کما ربما یوهمه التعبیر بالأمر و النهی الظاهرین فی الطلب بالقول إلا أنه لکون الدلالة علیهما غالبا بهما کما هو أوضح من أن یخفى و ذهاب البعض إلى الجواز عقلا و الامتناع عرفا لیس بمعنى دلالة اللفظ بل بدعوى أن الواحد بالنظر الدقیق العقلی اثنین و أنه بالنظر المسامحی العرفی واحد ذو وجهین و إلا فلا یکون معنى محصلا للامتناع العرفی غایة الأمر دعوى دلالة اللفظ على عدم الوقوع بعد اختیار جواز الاجتماع فتدبر جیدا.

کفایة الأصول، چپ آل البیت، ص: 153

 

****************

 

مباحث فقه:

دانلود صوت جلسه مورخ 96.6.19

دانلود صوت جلسه مورخ 96.6.20

دانلود صوت جلسه مورخ 96.6.21

 

و یبدأ الشهود برجمه وجوبا و لو کان مقرا بدأ الإمام و ینبغی أن یعلم الناس لیتوفروا على حضوره.

و یستحب أن یحضر إقامة الحد طائفة و قیل یجب تمسکا ب‍ الآیة و أقلها واحد و قیل عشرة و خرج متأخر ثلاثة و الأول حسن.

و ینبغی أن تکون الحجارة صغارا لئلا یسرع التلف 

شرائع الإسلام فی مسائل الحلال و الحرام؛ ج‌4، ص: 144

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است
ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی