تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول آیت الله کازرونی، شنبه تا چهارشنبه از ساعت 8 الی 9 صبح در حوزه علمیه مروی دایر می باشد.

هفته چهارم درس خارج فقه و اصول سال تحصیلی97-96

سه شنبه, ۲۵ مهر ۱۳۹۶، ۱۱:۰۸ ق.ظ

درس خارج فقه: بررسی مسائل پنجم و ششم و آغاز مسئله هفتم از مسائل ده گانه

درس خارج اصول: بحث هشتم از مقدمات اجتماع امر ونهی

برای دانلود صوت جلسات و دیدن متن مبنای بحث به ادامه مطلب بروید.


مباحث اصول:

دانلود صوت جلسه مورخ 96.7.22

دانلود صوت جلسه مورخ 96.7.23

 

الثامن [اعتبار وجود المناطین فی المجمع‏]

أنه لا یکاد یکون من باب الاجتماع إلا إذا کان فی کل واحد من متعلقی الإیجاب و التحریم مناط حکمه مطلقا حتى فی مورد التصادق و الاجتماع کی یحکم على الجواز بکونه فعلا محکوما بالحکمین و على الامتناع بکونه محکوما بأقوى المناطین أو بحکم آخر غیر الحکمین فیما لم یکن هناک أحدهما أقوى کما یأتی تفصیله.

و أما إذا لم یکن للمتعلقین مناط کذلک فلا یکون من هذا الباب و لا یکون مورد الاجتماع محکوما إلا بحکم واحد منهما إذا کان له مناطه أو حکم آخر غیرهما فیما لم یکن لواحد منهما قیل بالجواز و الامتناع هذا بحسب مقام الثبوت.

و أما بحسب مقام الدلالة و الإثبات فالروایتان الدالتان على الحکمین متعارضتان إذا أحرز أن المناط من قبیل الثانی فلا بد من حمل المعارضة حینئذ بینهما فی الترجیح و التخییر و إلا فلا تعارض فی البین بل کان من باب التزاحم بین المقتضیین فربما کان الترجیح مع ما هو أضعف دلیلا لکونه أقوى مناطا فلا مجال حینئذ لملاحظة مرجحات الروایات أصلا بل لا بد من مرجحات المقتضیات المتزاحمات کما یأتی الإشارة إلیها.

نعم لو کان کل منهما متکفلا للحکم الفعلی لوقع بینهما التعارض فلا بد من ملاحظة مرجحات باب المعارضة لو لم یوفق بینهما بحمل أحدهما على الحکم الاقتضائی بملاحظة مرجحات باب المزاحمة فتفطن.

کفایة الأصول، چاپ آل البیت ، ص: 155

 

****************

 

مباحث فقه:

دانلود صوت جلسه مورخ 96.7.22

دانلود صوت جلسه مورخ 96.7.23

دانلود صوت جلسه مورخ 96.7.25

 

الخامسة یجب على الحاکم إقامة حدود الله تعالى بعلمه کحد الزنى

أما حقوق الناس فتقف إقامتها على المطالبة حدا کان أو تعزیرا.

 

السادسة إذا شهد بعض و ردت شهادة الباقین

قال فی الخلاف و المبسوط إن ردت بأمر ظاهر حد الجمیع و إن ردت بأمر خفی فعلى المردود الحد دون الباقین و فیه إشکال من حیث تحقق القذف العاری عن بینة و لو رجع واحد بعد شهادة الأربع حد الراجع دون غیره.

 

السابعة إذا وجد مع زوجته رجلا یزنی بها فله قتلهما و لا إثم علیه

و فی الظاهر علیه القود إلا أن یأتی على دعواه ببینة أو یصدقه الولی.

شرائع الإسلام فی مسائل الحلال و الحرام؛ ج‌4، ص: 145

نظرات (۱)

  • کانال تلگرام
  • خووبه
    ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
    شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
    <b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
    تجدید کد امنیتی