تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول

تقریرات

درس خارج فقه و اصول آیت الله کازرونی، شنبه تا چهارشنبه از ساعت 8 الی 9 صبح در حوزه علمیه مروی دایر می باشد.

هفته اول درس خارج فقه و اصول سال تحصیلی 98-97

سه شنبه, ۲۰ شهریور ۱۳۹۷، ۱۰:۴۳ ق.ظ

درس خارج فقه: آغاز مباحث حد محارب

درس خارج اصول: آغاز بحث مفاهیم

برای دانلود صوت جلسات و دیدن متن مبنای بحث به ادامه مطلب بروید.


مباحث اصول:

دانلود صوت جلسه مورخ 97.6.17

دانلود صوت جلسه مورخ 97.6.18

 

 فصل الظاهر أنه لا مفهوم للوصف‏

و ما بحکمه مطلقا لعدم ثبوت الوضع و عدم لزوم اللغویة بدونه لعدم انحصار الفائدة به و عدم قرینة أخرى ملازمة له و علیته فیما إذا استفیدت غیر مقتضیة له کما لا یخفى و مع کونها بنحو الانحصار و إن کانت مقتضیة له إلا أنه لم یکن من مفهوم الوصف ضرورة أنه قضیة العلة الکذائیة المستفادة من القرینة علیها فی خصوص مقام و هو مما لا إشکال فیه و لا کلام فلا وجه لجعله تفصیلا فی محل النزاع و موردا للنقض و الإبرام.

و لا ینافی ذلک ما قیل من أن الأصل فی القید أن یکون احترازیا لأن الاحترازیة لا توجب إلا تضییق دائرة موضوع الحکم فی القضیة مثل ما إذا کان بهذا الضیق بلفظ واحد فلا فرق أن یقال جئنی بإنسان أو بحیوان ناطق کما أنه لا یلزم فی حمل المطلق على المقید فیما وجد شرائطه إلا ذلک من دون حاجة فیه إلى دلالته على المفهوم فإنه من المعلوم أن قضیة الحمل لیس إلا أن المراد بالمطلق هو المقید و کأنه لا یکون فی البین غیره بل ربما قیل إنه لا وجه للحمل لو کان بلحاظ المفهوم فإن ظهوره فیه لیس أقوى من ظهور المطلق فی الإطلاق کی یحمل علیه لو لم نقل بأنه الأقوى لکونه بالمنطوق کما لا یخفى.

و أما الاستدلال على ذلک أی عدم الدلالة على المفهوم بآیة وَ رَبائِبُکُمُ اللَّاتِی فِی حُجُورِکُمْ ففیه أن الاستعمال فی غیره أحیانا مع القرینة مما لا یکاد ینکر کما فی الآیة قطعا مع أنه یعتبر فی دلالته علیه عند القائل بالدلالة أن لا یکون واردا مورد الغالب کما فی الآیة و وجه الاعتبار واضح لعدم دلالته معه على الاختصاص و بدونها لا یکاد یتوهم دلالته على المفهوم فافهم.

کفایة الأصول، چاپ آل البیت، ص: 207

 

****************

 

مباحث فقه:

دانلود صوت جلسه مورخ 97.6.17

دانلود صوت جلسه مورخ 97.6.18

 

الباب السادس فی حد المحارب

المحارب کل من جرد السلاح لإخافة الناس فی بر أو بحر لیلا کان أو نهارا فی مصر و غیره.

و هل یشترط کونه من أهل الریبة فیه تردد أصحه أنه لا یشترط مع العلم بقصد الإخافة.

و یستوی فی هذا الحکم الذکر و الأنثى إن اتفق و فی ثبوت هذا الحکم للمجرد مع ضعفه عن الإخافة تردد أشبهه الثبوت و یجتزأ بقصده و لا یثبت هذا الحکم للطلیع و لا للردء.

شرائع الإسلام فی مسائل الحلال و الحرام، ج‌4، ص: 167‌


نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است
ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی